
المال في المنظمة كالدم لجسم الإنسان في أهميته ودورته فبدون المال لا يمكن تصور العمل في المنظمة، وعدم إدارة الأموال يتسبب في ضياع الكثير من الفرص ويعرض المنظمة لإعسار قد يكون خطراً على قدرتها في الاستمرار وممارسة نشاطها، وأن ضرورة تدقيق المال في المنظمة وحسن استغلاله كضرورة انتظام الدورة الدموية لسلامة جسم الإنسان. وبالتالي أي خلل يقع في أثناء سير الدورة المستندية للأموال ينعكس سلباً على المنظمة، ولذا تأتي الإدارة المالية للمنظمة كركيزة من أهم الركائز التي يتوقف عليها نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها.
مفهوم المحاسبة المالية:
يمكن تعريف المحاسبة المالية على أنها عملية تسجيل وتصنيف وتبويب الأنشطة التجارية في المنظمات من أجل إعداد مجموعة محددة من القوائم المالية التي تمثل ملخصات لكل ما تم فيها خلال فترة زمنية محددة.
الدورة المحاسبية:
يقصد بالدورة المحاسبية سلسلة الإجراءات والعمليات المالية المترابطة والمتتابعة التي يعتمد كلٌ منها على العملية التي تسبقها وتعتبر تمهيدًا للعملية الآتية، ويتم من خلال الدورة المحاسبية تسجيل القيود المحاسبية في دفاتر اليومية ليتم بعد ذلك عملية الترحيل إلى دفتر الأستاذ وترصيد الحسابات وفق مبادئ المحاسبة، وبعد ذلك تُرصَّد الحسابات الدائنة والمدينة لإعداد ميزان المراجعة، ويتم إعداد التسويات الجردية لغاية تعديل أخطاء التسجيل المحاسبي من أجل إعداد القوائم المالية.
لافي بن حسن العوفي
وضحت بشكل بسيط ورائع...مثرية للغايه شكرا لك
1442-02-05 هـ ، 12:15 مساءمقال جميل يابو حسن نحتاج فهم بعض المصطلحات لمعرفة دور قسم المحاسبة الذي ليس فقط يقوم بصرف المال وحسب ننتظر ابداعتكم..
1442-02-05 هـ ، 04:32 مساء