نُشر في 20-01-1442 هـ ، 11:59 صباحا الموافق 08-09-2020

كثيرا ما نسمع كلمة الجودة ! ودائما ما يكون لها إرتباط بمفاهيم مختلفة مثل الإتقان و الإحسان

في الحقيقة، دائماً ما يرتبط الحديث عن المؤسسات غير الربحية بنقص الجودة، ونسمع هذه الملاحظات من رجال الأعمال المهمين والموظفين الحكوميين، وأيضا المدونين الذين دائماً ما يسلطون الضوء على “أخطاء” القطاع غير الربحي

وبالنسبة لهم تحتاج المنظمات الغير ربحية إلى التفكير بالطريقة التي تفكر بها الشركات وتتصرف على نحوها، فضلاً عن أنها تحتاج إلى مزيد من الابتكار

في الواقع، يعتبر قطاع العمل غير الربحي في غاية الأهمية، فهو يعالج أكثر مشاكل المجتمع تعقيداً، على الرغم من افتقاره للموارد. لذلك، لا يمكن أن نتحمل إضاعة المزيد من الوقت، والطاقة والمعرفة والمال.

خلال السنوات الأخيرة، نشرت مجلة “هارفارد بيزنيس ريفيو” تقريراً جاء فيه أن المنظمات غير الربحية يمكن أن تكسب 100 مليار دولار إضافية إذا عملت بجودة وإتقان أكثر.

في هذا التقرير، سنتطرق للحديث عما يحمله مفهوم “تحسين الجودة” بالنسبة للمنظمات غير الربحية، فضلاً عن الخطوات التي ينبغي على المؤسسات غير الربحية إتباعها من أجل تحسين جودة العمل، وتحقيق النجاح

ماذا نعني بتحسين الجودة؟

عموماً، تساعد نماذج تحسين الجودة وأساليبها وأدواتها في دعم المؤسسات غير الربحية، حيث أنها تعمل على التقليل من الأخطاء وزيادة الكفاءة، من خلال التحكم في الخسائر، فضلاً عن تحسين نوعية المنتجات والخدمات للعملاء، عن طريق اعتماد عمليات تحليلية ومنهجية وأحياناً إحصائية.

علاوةً على ذلك، يتم التقليل من الأخطاء عن طريق توحيد العمل. كما يتم خلق الكفاءة من خلال التخطيط وتحسين سير العمليات. أما تحسين الجودة، فيتم من خلال تحديد متطلبات العملاء والتخطيط لها. في هذه المرحلة، يرى المحترفون في الخدمة الاجتماعية أن تحسين الجودة ستنتزع جوهر عمل المنظمات غير الربحية، وسنسمع منهم عبارات من قبيل:

نحن نتعامل مع بشر، وليس جماد”، “من الصعب جداً ضبط عملنا في هذا القطاع”، “عملنا لا يقتصر على الربح، وإنما يُعنى بالتأثير”.

نحن لا ننكر وجود مثل هذه التصريحات، ولكنها لن تعيق عملية تحسين الجودة. لذلك: الكفاءة ليست عدو الجودة.

و في العمل تُعتبر الجودة معيار موثوق ، تجعل كل إنجاز متميز عن الآخر بحسب مقدار الجودة فيه ، وتكمن الجودة بأن يكون العمل خالياً تماماً من أيّ عيب من الممكن أن يكون سبباً للانتقاد، ويكون ذلك عن طريق الانقياد لمجموعة من القواعد والقوانين والمعايير القابلة للتحققّ من مدى الجودة، وقابلة للقياس أيضاً، وهذه المعايير وُجدت لنيل رضا المستهلك أو العميل أو المستخدم

أيضا المنظمات الغير ربحية تستخدم معيار بيكاسو أو النسخة العربية منه معيار ربيز

و ربيز هو عبارة عن مجموعة من معايير الجودة تتميز بوضوحها وسهولة استخدامها وشمولها، وتهدف هذه المعايير إلى المساعدة في إدارة المنظمة الخيرية بفاعلية وكفاءة أكثر, يقدم منهجًا مرنًا لتحسين الجودة وهو ما يتيح للمنظمة أن تعمل وفق سياستها الخاصة.

 

مروج فهد السويلم 

 


صور الخبر ( )


التعليقات ( 2 )

  • غصون شربة

    مقالة رائعه جدا????????

    1442-01-21 هـ ، 10:39 صباحا
  • Hiba

    Great

    1445-03-17 هـ ، 09:31 مساء

اترك تعليقاً ..